إدارة ههيا التعليمية ( قسم الجودة )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة ههيا التعليمية ( قسم الجودة )

قسم الجودة بإدارة ههيا العليمية


    مجال القيادة و الحوكمة

    محمد عبد العليم
    محمد عبد العليم
    Admin


    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009

    مجال القيادة و الحوكمة Empty مجال القيادة و الحوكمة

    مُساهمة  محمد عبد العليم الجمعة أكتوبر 09, 2009 9:30 am

    المجال الثاني:القيادة والحوكمة:
    2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
    2-1-1 تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة.
    2-1-1-1 توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
    2-1-1-2 توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.
    2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين.
    2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
    2-1- 2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.
    2-1-2-2 تشجع المبادرات البناءة.
    2-1-2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.
    2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم:
    2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم.
    2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية.
    2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة.
    2-1-3-4 يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور.
    2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم:
    2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
    2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.
    2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية.
    2-2- 1-3 تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ.
    2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
    2-2-2-1 تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...).
    2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً .
    2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً.
    2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً.
    2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
    2-2-2-6 توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين.
    2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين.
    2-2-2-8 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......).
    2-2-2-9 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.

    2-2-2-10 تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم.
    2-2-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم:
    2-2-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب.
    2-2-3-2 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....).
    2-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم:
    2-2-4-1 تستخدم القيادة نتائج تقويم المعلمين؛ لمتابعة وتحسين أدائهم (تقارير: الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتيّ...).
    2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم.
    2-2-4-3 تستخدم نواتج التقويم الذاتي للمعلم؛ لتحسين أدائه.
    2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه:
    2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها.
    2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....).
    2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة.
    2-2-6 توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
    2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية.
    2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...).
    2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين .
    2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية.
    2-2-6-5 تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ).
    2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
    2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
    2-3-1-1 تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء .
    2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها.
    2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها.
    2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
    2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
    2-3-2-1 توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
    2-3-2-2 تراعى مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين.
    2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور:
    2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
    2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
    2-4-1-2 يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء.
    2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
    2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة.
    2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 7:35 am